دليل تحديثات جوجل : كل ما تود معرفته عن تحديث جوجل باندا



جوجل باندا هو تحديث من تحديثات جوجل (خوارزميات) تم اطلاقه لاول مرة في 24 فبراير 2011 تحت اسم "Panda 1.0" مهمته كانت استهداف المواقع ذات المحتوى الرديئ وذو الجودة الضعيفة بالاضافة الى الصفحات التي تم انشائها اتوماتيكيا. في البداية كان يطلق على تحديث جوجل باندا بـ"تحديث المزارع".

وتشير تقديرات جوجل ان عدد الصفحات في نتائج البحث التي تأثرت بهذا التحديث 11.8% من كل الكلمات البحثية على الويب بالكامل. من بين المواقع الاكثر تضررا من هذا التحديث الأولي كانت دلائل المقالات ومزارع المحتوى (لصوص المحتوى)، وهو ما يمكن ملاحظته من الرسم البياني أدناه، والذي تم توفيره من قبل Sistrix.

المواقع الاكثر تضررا من تحديث جوجل باندا


على الرغم من ان هذا التحديث الاولي لجوجل باندا حصل على الكثير من الاهتمام الا ان جوجل لم اعتمدت على اطلاق تحديث جديد لخوارزميات باندا كل 4 الى 8 اسابيع منذ اطلاقها لاول مرة في فبراير 2011 وكانت هذه التحديثات كالتالي :

باندا 2.0 : المراجعة الاولى لتحديث باندا الاصلي وقع في 11 ابريل 2011 استهدف التحديث اوليا طلبات البحث في الولايات المتحدة فقط بعد ذلك شمل جميع نتائج البحث باللغة الانجليزية في جميع انحاء العالم واثر هذا التحديث على حوالي 2٪ من جميع طلبات البحث.

باندا 2.1 (10 مايو 2011) / باندا 2.2 (16 يونيو 2011) : في الشهرين عقب صدور باندا 2.0، قدمت جوجل تعديلات طفيفة لتحديث خوارزمية باندا. وأبلغ كل منهما يؤثر على عدد أقل من استعلامات البحث من 2.0. وكان باندا 2.2 هو التحديث الاهم حيث ساعد في مكافحة مشكلة مواقع سارقة المحتوى وناسخة المحتوى الأصلي، ولكن اصحاب المواقع ذكروا انه لم يكن ناجحا تماما.

باندا 2.3 (26 يوليو 2011) : ووفقا لمتحدث باسم جوجل يتضمن هذا التحديث بعض الإشارات الجديدة التي تساعد على التفريق بين المواقع ذات المحتوى الجيد وذات المحتوى الرديئ. ونتيجة لذلك، بعض المواقع اخدت تصل الى النتائج الاولى بعد هذا التحديث.

الان السؤل المطروح .. هل جوجل باندا لازال قائما؟ كيف اتجنبه؟ وكيف استعيد ترتيبي في محركات البحث؟

حسنا جميع هذه الاسئلة هي مرتبطة مع بعضها وسأجيب عنها في طرح واحد. تحديث جوجل باندا لازال قائما ولازال يهاجم المواقع سارقة المحتوى وصاحبة المحتوى الرديئ. لكي تتجنبه تجنب الامر بسيط للغاية فقط نسخ المحتوى وخياطة المحتوى من مواقع اخرى. اما بالنسبة لاستعادة ترتيبك في محركات البحث فأنت بحاجة الى تصفية موقعك من المحتوى المكرر والغير الاصلي كخطوة اولى ثم اتباع افضل ممارسات السيو والاكثر اهمية هو كتابة محتوى اصلي خاص بك وذو جودة عالية.

انصحك ايضا بالاطلاع على :

هناك 4 تعليقات:
أكتب comments
  1. شكراً لك أخ محسن على الموضوع القييم, في الأيام الأخيرة لاحضت إختفاء مدونتي نسبياً من محرك البحث Google رغم أن كل محتوى مدونتي أصلي... هل تضن أن السبب هو Google Panda أو فقط Google sandbox لكون نطاقي حديث الإنشاء؟

    ردحذف
  2. مرحبا اخي. لا استطيع الاجابة على سؤالك لانه عام وشمولي حاول التحديد اكثر.
    هل جميع محتويات موقعك لاتظهر بمحرك البحث او ان هناك صفحات محددة؟
    شيء اخر ماهي اخر النشاطات والممرسات التي طبقتها على موقعك قبل حدوث هذا المشكل؟ (مثلا بناء باكلينكات, تغيير داخلي كنقل الواضيع من مكان لاخر تغيير روابط بعض الصفحات...)

    انتظر ردك.

    ردحذف
  3. شكراً على الإجابة أخ محسن, بصراحة أنا لم أقم بأي شيء من هذا القبيل... أدون عادي بدون الإعتماد على الباكلين, في طبيعتي أعتمد فقط على جودة المحتوى و النشر في مواقع التواصل الإجتماعي لتحسين الأرشفة... لاكن في السابق عندما كنت أضع في محرك البحث site: www.mydomine.com و ذلك لمعرفة إذا كان لدي محتوى مكرر (شيء يكرهه Google) كان يضهر لي كل الصفحات و التدوينات التي قد تم أرشفتها, لاكن منذ يومين تقريباً أختفي كل شيء... أي عندما أضع site: www.mydomine.com لا أجد أثراً لمدونتي.

    كذلك عندما كنت أضع أحد الكلمات المفتاحية كانت مدونتي تحتل المركز الثاني, الآن لا يوجد لي أثر.

    قرأت في بعض المدونات الغربية أنا هذا راجع لكون مدونتي جديدة, و Google تقوم بوضع المواقع الجديدة التي تحتل مراتب جيدة في الكورنتينة لفحصها و ذلك لأنها تعتقد أنهم يمارسون طرق سيو غير شرعية, و هذا ما يسمى ب Google sandbox, مدة بقاء الموقع في Google sandbox هي ما بين 14 يوما و 6 أشهر و أحياناً أكثر...

    ردحذف
  4. بما ان موقعك جديد فلا مشكلة حقا. اليك بعض النصائح التي قد تساعدك
    - تأكد في حسابك على مشرفي المواقع ان خريطة الموقع ليس بها مشكل كذلك تفقد الرسائل.
    - اربط بين محتوى موقعك داخليا
    - انشر بشكل يومي في الشبكات الاجتماعية
    - انشر موضوعاتك على مواقع البوكمارك خاصة stumbleupon.com و delicious.com

    ردحذف