7 نصائح مهمة لانشاء مدونة جديدة



بعد اكثر من سنة من التدوين على عشاق التقنية, تعلمت العديد من الاشياء. قرأت الكثير من المقالات, وكتبت الكثير. عندما يفكر المرء في انشاء مدونة لأول مرة قد يرتكب خطأ يرتكبه العديد من الاشخاص الذين يقتحمون مجال التدوين من دون اي دراية مسبقة بهذا المجال وبالتالي ينتهي بهم المطاف بإقفال المدونة نهائيا. من خلال هذا المقال سأحاول طرح نصائح يحتاجها اي شخص يفكر في انشاء مدونة جديدة.

قبل قرائة هذه النصائح, اطرح على نفسك هذه الاسئلة .. لمذا انا بحاجة الى انشاء مدونة؟ ومالذي استطيع تقديمه للتفوق على باقي المدونين الذين سبقوني لهذا المجال؟ ان استطعت الاجابة على هذه الاسئلة فأنت مستعد لقرائة 7 نصائح مهمة لانشاء مدونة جديدة والاستفادة منها بشكل جيد.

1- اختيار مجال محدد لمدونتك (niche)

اختيار مجال تخصص مدونتك (niche) هو اول شيء يجب ان تركز عليه فهو اساس مدونتك, لذلك حاول اخيار تخصص يناسبك وتستطيع ان تبدع فيه. مثلا : مجال اخبار التقنية, مجل التصاميم, محركات السيارات...

لمن يفكر في انشاء مدونة ربحية niche والتي تتمحور حول كلمة مفتاحية معينة يمكنه الاطلاع على هذه الدورة من تقديم سيو صح.

2- اختر منصة تدوين مناسبة

تتعتبر مسئلة اختيار منصة تدوين نقطة مهمة ايضا, طبعا هناك العديد من المنصات المشهورة .. ووردبريس, جوملا, بلوجر, دروبال... ما يميز هذه المنصات المذكورة هو توفرها على لوحة تحكم بسيطة وفعالة تمنحك القدرة على ادارة مدونتك بشكل جيد. من يتوفر على امكانية شراء مساحة على استضافة فأنصحه بشدة بإستخدام منصة ووردبريس.

3- التدوين بانتظام

إذا كنت أحب أن أكتب وتتبادل خبراتك مع الاخرين، فتحتاج إلى التدوين بإنتضام. هذا ما سيكسبك احترام واهتمام القراء مما سيجعلهم زوارًّا أوفياء لمدونتك. كما سيمنحك التدوين بإنتضام ثقة جوجل في مدونتك.

4- المحتوى في المقام الاول

هناك قاعدة تقول "المحتوى هو الملك" ,, هذه قاعدة يجب عليك ان تضعها امامك دائما, كل مدون جديد ان يركز على شيء واحد وهو جودة المحتوى الذي يقدمه, محتوى اصلي غير منقول من مدونات اخرى.

5- الشبكات الاجتماعية

اصبحت الشبكات الاجتماعية تحتل مكان مهيمنا في الويب بالكامل، كما اصبحت مصدر مهم للزوار لايمكن ان يستغنى عنه اي مدون لصالحه، لذلك تأكد من توفرك على حساب في اهم الشبكات الاجتماعية مثل الفايسبوك, تويتر, جوجل بلس, بينترست.. لتستطيع استغلال الشبكات الاجتماعية لمصلحة مدونتك، وجذب المزيد من المتابعين.

6- لاتنسى السيو

ان كانت الشبكات الاجتماعية مصدر مهم لجلب الزوار فمحركات البحث هي اهم مصادر الزوار وافضلها. سواء كنت مدون مبتدأ او متقدم فلايمكنك الاستغناء عن سيو, لذلك ما انصحك به بخصوص هذا الامر هو تحسين موقعك داخليا لملائمة محركات البحث .. ثم الحصول على بعض الروابط الخارجية القوية لموقعك (باك لينك) ثم الاطلاع على اخر تحديثات والممارسات في مجال السيو.

7- كن صبورا

لاتعتقد انك ستحصل على 500 او الف زائر في شهر او اسبوعين, ان كانت مدونتك تستقبل مابين 30 و 70 زائر فلا تصب بالاحباط، فإن كنت تتبع الطريق الصحيح بالاضافة الى تحليك بالصبر، وعملت تحسين المحتوى الذي تقدمه في مدونتك، ومواصلة العمل الشاق. فتأكد حليفك هو النجاح في نهاية المطاف!


ختامًا، هذه النصائح كانت مجرد نصائع عملية يجب على كل مدون جديد ان يلتزم بها. ان كنت تتوفر على الرغبة والقدرة على انشاء مدونة فلا تترد على الاطلاق لكن تذكر ان لكل مجال معايير وشروط يجب اتباعها. بالتوفيق في مسيرتك التدوينية.

هناك 11 تعليقًا:
أكتب comments
  1. شكرا لمعلوماتك المفيدة

    ردحذف
  2. نصائح جيدة اهم شى هى الشبكات الاجتماعية حاليا

    ردحذف
  3. مشكور جدا يا استاذنا بجد , المواقع العربيه محتاجه لخبراتكم وبنستفاد منكم كتير اوى اوى

    ردحذف
  4. انا مدونتي بيزورها يوميا 4 مشاهدين على الاكثر هههههههه
    http://mot3anews.blogspot.com

    ردحذف
  5. على الاقل ليسو صفر :)
    المهم يجب التركيز على المحتوى قبل الزوار .. الزوار سيأتون عاجلا ام اجلا

    ردحذف
  6. مشكور جدا اخي العزيز بالفعل فنحن في حاجة لخبرتكم ومثل هده المواضيع من اجل تحسين المحتوى العربي :)

    ردحذف
  7. شكرا لك على هدا الموضوع الرائع :) في انتظار جديدكم عزيزي

    ردحذف
  8. مقالة مفيدة جزاك الله خيرا

    ردحذف