دليل السكايب : 7 نصائح وحيل يجب ان تعرفها عن السكايب


يعتبر برنامج Skype من افضل برامج المحادثة المتوفرة حاليا, البرنامج الذي يمكنك من اجراء مكالمات بين حاسوب وآخر مجانا و بدون دفع اي مقابل وكذلك اجراء مكالمات من حاسوبك مع هاتف محمول احيانا مجانا وغالبا يتوجب عليك دفع مقابل. تتعدد استخدمات البرنامج فهناك من يستخدم للتواصل بين الاصدقاء والاقارب, هناك من يستخدمه للتعلم عن بعد مثلا تعلم لغات جديدة, اجراء مقابلات عمل اولاين والمزيد المزيد.

قد يبدو برنامج السكايب عادي مثل باقي برامج المحادثة الاخرى لكن هذا غير صحيح, فالسكايب يتوفر على الكثير من الخواص والادوات والخدع التي تميزه على باقي برامج المحادثة الاخرى. من بين هذه الخواص والادوات والخدع اذكر منها 7 نصائح وحيل يجب ان تعرفها عن السكايب. تابع..


1- تغيير صوتك في السكايب


مع تطبيق Skype Voice Changer يمكنك تغيير نبرة صوتك والتحكم فيها كما تشاء وكذلك تحويل صوتك من صوت رجل الى صوت امرأة او العكس. طريقة عمل التطبيق سهلة بعد تسطيب التطبيق على حاسوبك ستلاحظ ظهور ايقونة خاصة بالتطبيق اعلى شاشة السكايب بمجرد الضغط عليها يمكنك التحكم في الصوت كيفما تشاء فقط عن طريق تحريك المؤشرات من التطبيق.


2-  عرض شاشة (سطح مكتب) حاسوبك للمتصل من خلال السكايب

من خلال هذه الخاصية المتوفر افتراضيا في برنامج السكايب يمكنك من خلالها ان تعرض شاشة حاسوبك او سطح مكتبك للشخص الذي تتحدث معه في كنت تريد ان تريه شيء او تشرح له شيء (مثلا تريه خطوات لحل مشكلة ما) في حاسوبك بينما تتكلم معه. لتفعيل هذه الخاصية فقط عن طريق الضغط على "Share" في نافذة الدردشة المرئية ثم اختر من القائمة "Share Full Screen" ان كنت تريد ان تعرض الشاشة بالكامل, او اختر  "Share Selection" في حالة كنت تريد عرض جزء فقط من الشاشة.


3- حدف المحادثات المسجلة في السكايب


في حالة كنت تريد المحافظة على خصوصية محادثاتك ولاتريد من اي شخص الاطلاع عليها فيمكنك حذفها نهائيا من البرنامج, في الاعدادات الافتراضية للسكايب يتم حفظ وتخزين المحادثات. لكي تتمكن من حدف المحادثات تابع المسار التالي ادخل الى Options ثم Privacy ثم Privacy Settings   ثم انقر على خيار "Clear history" من خلال هذا الاخير يمكنك حدف المحادثات.


 4- عرض شاشات متعددة لدردشة في نفس الوقت


عند استعمال الدردشة مع عدة جهات اتصال في نفس الوقت افتراضيا لديك خاصية التبديل بين نوافد الدردشة. يعني لايمكنك متابعة جميع نوافد الدردشة في نفس الوقت, لكن مع خدعة بسيطة السكايب يضيف نوافذ متعددة للدردشة مع أشخاص مختلفين في نفس الوقت. لعمل هذه الخدعة ما هليك سوى الذهاب الى قائمة view وإختيار compact view فقط. هكذا عند الضغط على اي جهة اتصال ستفتح نافذة جديدة تخصه.

5- تسجيل المكالمات بصيغة MP3


يمكنك تسجيل المكالمات الصوتية بصيغة mp3 عن طريق برنامج مجاني يدعى MP3 Skype Recorder. طريقة استخدامه سهلة لتسجيل مكالمة ما عليك سوى فتح البرنامج بعد ذلك تقوم بالضغط علي Turn On Recording ليبدأ عندها البرنامج في التسجيل وعند الانتهاء يمكنك ايقافه عن طريق الضغط على Turn off recording. البرنامج يتوفر ايضا على خاصية تسجيل عدة مكالمات صوتية في نفس الوقت.

6- إنشاء قائمة مفضلة للاصدقاء والعائلة


يمكنك اضافة اصدقائك او افراد عائلتك الى قائمة مفضلة تضم جهات الاتصال الخاصة بهم لكي تستطيع الوصول اليهم بسرعة في حالة كان حسابك مليئا بالجهات الاتصال وتريد ترتيبها. لإضافة جهات اتصال إلى قائمة المفضلة يمكنك إما عن طريق سحب وإسقاط جهة الاتصال إلى قسم المفضلة (Favorites) المتواجد اعلى لوحة جهات الاتصال الخاصة بك، أو عن طريق النقر على النجمة بجانب أسمائهم في نافذة الدردشة.

7- تفعيل اختصارات السكايب


السكايب يتوفر ايضا على اختصارات لوحة المفاتيح كباقي البرامج يمكنك التعرف عليها وتخصيصها كما تريد عن طريق اتباع المسار التالي : أدوات/Tools، ثم خيارات/Options، ثم اعدادت متقدمة/Advanced، اخيرا Hotkeys.



كما شاهدت بالموضوع كانت هذه 7 نصائح وحيل للسكايب طبعا يوجد اكثر من 7 لكن انا اخترت لكم اهمها والتي يجب على كل مستخدم سكايب ان يعرفها, ربما اتطرق لنصائح وحيل اخرى مستقبلا.

هناك تعليق واحد:
أكتب comments