آبل تعلن عن الآيفون 5


قامت آبل بالإعلان عن النسخة الأحدث من هاتفها الشهير
آبل تقول أن الجهاز الجديد مصنوع بالكامل من الألمنيوم والزجاج وبشاشة أكبر حجماً كما أنه أنحف وأخف من النسخة السابقة فهو يزن 112 غراماً مقارنة بـ140 غراماً للنسخة السابقة وسماكة 7.6 ملمتر مقارنة بـ9.3 للآيفون 4إس .

الشاشة

بالنسبة للشاشة الجديدة فقد استبدلت آبل الحجم المعتاد وهو 3.5 إنش في النسخ السابقة بشاشة حجمها 4 إنش. الشاشة تأتي بدقة 1136×640 مقارنة بـ960×640 وبنفس الدقة 326 .  كما أن كثافة الألوان في الشاشة الجديدة بنسبة 44% مقارنة بالشاشة القديمة. الشاشة تأتي داعمة للمس بشكل افتراضي ممايجعل الشاشة الجديدة أرق بمقدار 30% من الشاشة السابقة.
الزيادة الطويلة في حجم الشاشة منحت لآبل الفرصة لإضافة صف خامس من الأيقونات في قائمة البرامج. بالنسبة للبرامج فقد قامت آبل بتحديث كافة برامجها لتتوافق مع الآيفون الجديد أما بالنسبة للبرامج التي لا تدعم المقاس الجديد للشاشة فسيتم إضافة شريط أسود في أعلى وأسفل الشاشة.

الجيل الرابع


وأخيراً سيأتي الآيفون 5 داعماً لتقننية 4G LTE والتي تتيح للجهاز تحميل الملفات بسرعة تصل إلى 100Mbps . الجدير بالذكر أن كلاً من إتش تي سي وسامسونج هددتا بمقاضاة آبل في حال دعمت هذه التقنية في هاتفها الجديد.

معالج جديد

تم الإعلان أيضاً عن معالج جديد وهو A6 وهو أسرع من المعالج السابق بمقدار مرتين كمعالج مركزي وكمعالج رسومي أيضاً. كما أنه أصغر بمقدار 22% من المعالج السابق. بالنسبة للمواصفات فالمعالج لازال ثنائي النواة مثل سابقه ويعمل بسرعة 1 جيجاهيرتز.

الكاميرا

الكاميرا لم تتغير كثيراً لكن حجمها أصبح أصغر بنسبة 25% وتمت إضافة بعض الخصائص الإضافية لتزيد من جودة الصورة خصوصاً في الإضاءة الخافتة. كما زادت جودة إزالة الضوضاء من الصور . كما تحسنت سرعة التقاط الصور بمقدار 40%.  من الخصائص الإضافية أيضاً هي سهولة مشاركة الصور وإتاحة الفرصة للأصدقاء للتعليق على الصور. كما حصل الهاتف على وضع تصوير بانوراما جديد.
أما بالنسبة للتصوير في وضع الفيديو فسيتمكن المستخدم من تصوير مقاطع أكثر ثباتاً من السابق. كما يستطيع الجهاز التعرف على الوجوه وأخذ صور ثابتة أثناء التصوير.
التحديث الأهم وصل للكاميرا الأمامية فهي تستطيع التصوير بدقة 720p والأهم هو إمكانية  إجراء مكالمة فيديو عبر شبكة الهاتف وليس الواي فاي فقط كما كان مفروضاً في السابق.

البطارية

استهلاك البطارية أصبح أقل فبإمكان الهاتف الجديد تصفح الانترنت لمدة 8 ساعات بدلاً من 6 ساعات في وضع الاتصال بشبكة الهاتف أما في وضع الواي فاي فقد امتدت لتصل إلى 10 ساعات بدلاً من 9 ساعات. ويستطيع الهاتف الجديد أن يبقى في وضع الاستعداد لمدة 225 ساعة بدلاً من 200 ساعة.

جودة الصوت

يوجد الآن 3 مايكروفونات في الجهاز واحد في الأسفل واثنان في الأعلى واحد في الجهة الأمامية والآخر في الجهة الخلفية من الجهاز. هذه المايكروفونات ستساعد الجهاز في التخلص من الضوضاء المحيطة بالمستخدم والتعرف على مايقوله بشكل أفضل. أما السماعات فباتت بحجم أصغر لكن بجودة أفضل من السابق بكثير.  الجدير بالذكر هو أن آبل ستوفر سماعات جديدة بجودة عالية  مضادة للضجيج مع الجهاز ويمكن استخدامها للتحكم بالصوت.

وصلة جديدة

لأول مرة منذ إطلاق أول آيفون في عام 2007 يتم تغيير منفذ الاتصال في الجهاز. المنفذ الجديد يدعى Lightning أو برق بالعربية وهو أصغر بكثير من المنفذ السابق. المنفذ يجعل الجهاز غير متوافق مع الإكسسوارات الموجودة حالياً في السوق لكن المستخدم سيتمكن من شراء وصلة تحويل ليتمكن من استخدام الاكسسوارات القديمة وبالتأكيد ستتوفر اكسسوارات بالمنفذ الجديد قبل موعد الاطلاق الرسمي.

نظام تشغيل iOS6

النسخة الجديدة من النظام موجودة منذ زمن للمطورين ولا تحمل الكثير من المفاجآت. سيلحظ المستخدم ببساطة أن آبل قد تخلصت من عدد من تطبيقات جوجل مثل اليوتيوب واستبدال الخرائط بتطبيق خاص بها  مع نظام ملاحة يعمل بصوت سيري.
شريط التنبيهات حصل على عدد من التحديثات أيضاً فأصبح بإمكانك كتابة تحديث في صفحة الفيسبوك أو تويتر الخاصة بك دون الدخول للتطبيق بفضل هذا التحديث.
 متصفح سفاري أصبح بإمكانه العمل في وضع ملء الشاشة. كما يمكنك إعادة فتح الصفحات المفتوحة في الأجهزة الأخرى بفضل التحسينات التي حصلت عليها خدمة  iCloud
من الخدمات الجديدة التي توفرها آبل في نظامها الجديد هي خدمة Passbook وهي مشابهة للخدمة التي تخطط لإضافتها جوجل في خدمة Google Wallet.   الخدمة ببساطة تتيح لك الاحتفاظ بتذاكر العروض وكروت عضوية المتاجر وتذاكر السفر والكوبونات وغيرها ولا أتصور أن تلقى رواجاً في المنطقة العربية على الأقل في الفترة القادمة.
سيري أيضاً حصل على بعض التحديثات ليتمكن من عرض نتائج بعض الأحداث الرياضية كما يتمكن من عرض الأفلام الموجودة في السينما مع تقييمها. كما يمكنك تحديث صفحة الفيسبوك باستخدام سيري أيضاً. لا زال سيري لا يدعم العربية
تم تقديم وضع جديد هو وضع البرنامج الواحد يمكن الآباء والمدرسين من تحديد برنامج واحد للعمل على الجهاز وتعطيل الزر العودة بحيث لا يتمكن الطفل من إغلاق البرنامج واستخدام برنامج آخر.
. تم تحديث موقع آبل ليظهر الآيفون 5 في مقدمتها وتم إدراج مواصفات الجهاز وسعره وموعد الإصدار الرسمي.
متجر آبل لا يزال مغلقاً للتحديثات. متجر آبل متاح الآن
الجهاز سيتوفر للطلب المسبق في 14 سبتمبر وسيتوفر في متاجر آبل 21 سبتمبر في 9 دول مختلفة وسيصل لبقية الدول قبل نهاية العام الحالي.

صور للآيفون 5 بجانب النسخة السابقة

ليست هناك تعليقات:
أكتب comments