كيف يعمل الحاسوب : مكونات الحاسوب الاساسية ووظائفها

اليوم سنستعرض مقال ربما سيكون طويل لكن يستحق القرائة حتى النهاية سنتكلم بالتفصيل كيف يعمل الحاسوب بدأً من توضيح مكونات الحاسوب الاساسية الى توضيح طريقة عملها. المقال سيكون مقسم لعدة اجزاء سنبدأ بـمحول الطاقة وننتهي بـ بطاقة الرسومات.

محول الطاقة - power supply




محول الطاقة هو اهم مكون بالحاسوب لتعرف كيف يعمل محول الطاقة فيجب ان تعرف ان منزلك يوفر تيار متردد لكل آلة متصلة بالمأخد. لكن الحاسوب لكن يستطيع تحمل التيار المتررد والذي يتديدب غالبا 50 مرة في الثانية لذلك الحاسوب يحتاج الى محول يستطيع ان يحول التيار التردد الى تيار مستمر نوع من التيار الكهربائي الذي تستطيع اللوحة الام والمكونات الاخرى العمل به.

هذا المحول الذي نتحدث عنه هو ما يسمى بـ محول الطاقة (power supply) والذي يحول تيار متردد لى تيار مستمر ليتم بعدها توزيع الطاقة على مكونات الحاسوب كاللوحة الام والتي بدورها تمرر بعضا من الطاة الى بعض المكونات الصغيرة لكن ليس كلها فمثلا بعض المكونات مثل الاقراص الصلبة ومحركات اقراص CD DVD تحتاج الى كمية معينة من التيار كهربائي والذي لايمكن تقاسمه مع مكونات اخرى.

اللوحة الأم - Motherboard




تقريبا كل شيء بالحاسوب يمر عبر اللوحة الام وضيفتها الرئيسية واضحة : ربط جميع المكونات المتصلة بالحاسوب والوصل بينها حتى تعطيك ما تراه على الشاشة.

تعمل اللوحة الام على حمل رسائل من منطقة الى اخرى لهذا السبب ترى الكثير من الاسلاك مربوطة باللوحة الام تاتي من مكون وتذهب لاخر. عصارة الطاقة التي تتدفق الى اللوحة الام تأتي من الجدع كابل سميك تأتي من محول الطاقة بالاضافة الى كابلات اخرى متصلة باللوحة الام بحيث هذه الاخيرة تحول هذا التيار المكون من الاشارات الكهربائية الى معلومات.

المعالج -CPU



وحدة المعالجة المركزية (المعالج) او ما افضل ان يطلق عليه العقل المدبر للحاسوب, شريحة صغيرة. كل شيء تراع على الشاشة قد مر على المعالج بطريقة او باخرى. صممت المعالجات لغرض استقبال البيانات من أجزاء الحاسوب الأخرى ومعالجتها ثم إرسال النتائج إلى الأجزاء الأخرى لإخراجها أو تخزينها كل هذا عن طريق الترانزستورات والسجلات البسيطة التي تكون مجهزة لأداء مهام معينة.

شاهد ايضا : الفرق بين windows 32 bit و windows 64 bit

من يريد التعمق اكثر في فهم طريقة عمل المعالجات فيمكنه قرائة هذا المقال بالانجليزية.

الرام - RAM




الرام RAM هو اختصار Random Access Memory بمعنى ذاكرة الوصول العشوائي هي بالاساس المكون الذي يخزن بشكل مؤقت كل شيء مفتوح في جهاز الكمبيوتر الخاص بك (برامج نوافد مفتوحة, مجلدات وملفات).

هناك ثلاث انواع الرام معروفة ..  SD-Ram النوع الأكثر انتشاراً وRD-Ram التي تتميز بسرعة في عمليات القرائة والكتابة. DD-Ram اقدم انواع الرام انقرض تقريبا هذا النوع من الرامات.

القرص الصلب - Hard Disk




المكون المسؤول عن تخزين البيانات للمدى البعيد عكس الرام التي تخزن البيانات مؤقتا. حتى في حالة انقطاع الكهرباء فالقرص الصلب ﻳﺨﺰن اﻟبيانات ﺑﺸﻜﻞ سواء اﻟﺒﺮاﻣﺞ و اﻟﻤﻠﻔﺎت و أي ﺑﻴﺎﻧﺎت أﺧﺮى. يتكون القرص الصلب من الاطباق الدائرية مصنوعة من المعدن, الدوائر الالكترونية بالاضافة الى رؤوس القرائة و الكتابة.

طريقة تخزين البيانات على القرص الصلب تكون من خلال تحويل هذه البيانات من قبل الحاسوب الى سلسلة اﻟﺒﻴﺘﺎت اﻟﺜﻨﺎﺋﻴﺔ (binary bits) ليتم تخزينها ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺮص اﻟﺼﻠﺐ ﻛﻞ ﺑﺖ ﻳﺨﺰن ﻛﺸﺤﻨﺔ ﻣﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻴﺔ (ﻣﻮﺟﺒﺔ أو ﺳﺎﻟﺒﺔ) ﻋﻠﻰ ﻃﻼء ﻣﻦ ﻣﺎدة ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﻤﻐﻨﻄﺔ ﻣﻮﺟﻮدة ﻋﻠﻰ ﺳﻄﺢ اﻷﻗﺮاص.

الـUSB



USB هو اختصار لكلمة انجليزية Universal Serial Bus تعني الناقل المتسلسل المعياري او العام, صمم للتعامل مع الاجهزة الخارجية عن طريق منفذ خاص كما تستطيع من خلاله استخدام العديد من الاجهزة الخارجية المكملة للحاسوب مثل الفأرة, الكيبورد (لوحة المفاتيح) الطابعات والماسحات الضوئية. كما تدعم usb العديد من انظمة التشغيل.

يتكون كابل اليو اس بي من أربعة أسلاك Data+, Data-, 0v, +5v, يقوم السلكان الناقلان للجهدين 0v, 5v بتزويد الطاقة الكهربائية لكل من الأجهزة المحيطية.

بطاقة الرسومات - graphics card



بطاقة االرسومات او بطاقة العرض المرئي تحل ايضا العديد من الاسماء لكن اكثرها تداولا هو graphics card هي قطعة ميكانيكية تدم ايضا مع اللوحة الام وظيفتها الرئيسية في الحاسوب هي تحسين عرض الرسومات ومشاهد افضل واسرع للفديو.

شاهد ايضا هذا الفديو لتعرف اكثر حول كرت الشاشة.

ليست هناك تعليقات:
أكتب comments