نصائح لاختيار تابلت (جهاز لوحي) مناسب

الاجهزة اللوحية او التابلت تعد من بين اهم المشتريات التقنية هذه السنة, اصبحت تحظى بشعبية كبيرة بين الصغار والكبار. مع تواجد العديد من الاجهزة اللوحية المتوفرة في السوق اصبح من الصعب اختيار جهاز لوحي يناسبك ويناسب ذوقك. لذلك من خلال النصائح والتي من خلالها يمكنك اختيار تابلت مناسب لذوقك ولميزانيتك ايضا.

الحجم والمظهر

حجم التابلت مهم بالنسبة للمستخدمين. نماذج الاكبر حجما ملاءمة للاستخدام المنزلي. الاحجام الصغيرة هي بالتأكيد أكثر ملاءمة للتنقل. قبل شراء التابلت سواء عبر الإنترنت او من متاجر الالكترونيات المحلية ألقي نظرة شاملة للجهاز, هل التابلت مريح استخدامه بين يديك؟ هل تتحكم في التابلت بشكل جيد؟ هل الشاشة كبيرة بما فيه الكفاية؟ تحقق ما إذا كانت الشاشة التي تعمل باللمس تستجيب بشكل جيد خاصة مع لوحة المفاتيح الافتراضية.





هناك العديد من الاحجام القياسية للاجهزة الوحية فمثلا هناك الحجم الصغير (من 7 الى 8 بوصة) وهو حجم مناسب لمن يريد استخدام التابلت للقراة وتصفح النت. ايضا هناك الحجم المتوسط (من 8 الى 10 بوصة) مناسب لعشاق مشاهدة الافلام ومقاطع اليوتيوب. ايضا الحجم الكبير (اكثر من 10 بوصة) تابلت يكاد يكون بحجم اللاب توب.


الاستخدام/الوظيفة

 استخدام التابلت اما للاستخدام الشخصي للعمل او الدراسة. اختر تابلت يناسب نوعية استعمالك له فمثلا إذا كنت تريده فقط لتصفح الويب وتفقد البريد الالكتوني فليس من الضروري شراء تابلت ذو مواصفات عالية، ان كنت تريد تابلت تود استخدامه بدلا من الكمبيوتر المحمول يعني قضاء وظائف متعددة فيجب اختيار تابلت يستطيع ان يحل مكان اللاب توب. هناك بعض النماذج تعتبر أكثر ملاءمة لقراءة الكتب الإلكترونية، أو مشاهدة الافلام، و البعض الآخر أكثر فعالية لتشغيل الوسائط و الألعاب. لذا تحديد الوظيفة عامل مؤثر في اخيارك لتابلت الذي يناسب هذه الوظيفة.


المواصفات الداخلية

سعة التخزين سرعة المعالج نوعه (Tegra 3 يخص شركة NVIDIA - معالج Exynos من شركة سامسونغ - معالج A6X الخاص بشركة ابل يعتبر اقوى انواع المعالجات المتوفرة في السوق) إمكانية دعم استخدام عدة أصابع دفعة واحدة. سعة البطارية دعم  منفذ لـ MicroSD, وضوح وجودة الكاميرا, التاكد من وجود منافذ التوصيل مثل HDMI و Mini usb.


التطبيقات ونظام التشغيل

نوع نظام التشغيل ضروري أيضا. يمكنك الاختيار بين ثلاث انظمة التشغيل الاكثر شيوعا ويندوز، الاندرويد, الـios. وهذا الأخير هو محدد لاجهزة الايباد (ابل) فقط. اما بالنسبة للويندوز والاندويد فستجدها عند مختلف صناع الاجهزة اللوحية.

بالنسبة لنظام التشغيل iOS المستخدم في الايباد يعمل بشكل مشابه جدا للطريقة التي يعمل بها في الايفون مع بعض الاختلافات البسيطة نفس الشيء تقريبا للتطبيقات المتوفرة لهذا النظام. اما بالنسبة لنظام الاندرويد هو نظام من تطوير جوجل ومبني على نواة لينيكس, النظام الان هو اكثر استخداما سواء في الهواتف الذكية او الاجهزة اللوحية ويتوفر على متجر ضخم يحتوي على مئات الاف التطبيقات المجانية والمدفوعة. اخيرا نظام ويندوز النظام موجه بشكل كبير لرجال الاعمال.

السعر

امكانيات الجهاز, سعة التخزين, سرعة المعالج ونوعه الضمان, كلها عوامل تؤثر في سعر التابلت. لكن لاتجعل السعر يكون دليلك الرئيسي في شراء التابلت حاول ان تنسق بين مواصفات جيدة وسعر مناسب ايضا.



هناك تعليقان (2):
أكتب comments
  1. السلام عليكم خويا،

    الله يخليك شنو اقتراحاتك بخصوص تابلت
    بسعر مناسب ومواصفات جيدة للألعاب
    وتصفح الويب و اليوتيوب ؟

    ردحذف
  2. بالنسبة للالعاب فتحتاج تابلت قوي نوعا ما والسعر يكون مرتفع قليلا

    مثلا تابلت سامسونغ 10.0

    ردحذف