كيفية معرفة ما إذا كان هاتف الاندرويد خاصتك مصاب بالفيروسات




احتمال اصابة هاتف الاندرويد بالفيروسات اصبح قابل للحدوث اكثر من اي وقت مضى, الان التطبيقات الخبيثة اصبحت تظهر على متجر جوجل لتطبيقات الاندرويد. نعم حتى جوجل بلاي اصبح سوقا مليئا بتطبيقات خبيثة محدثة باستمرار, وهذا راجع بالاساس لسوء التدبير لهذا المتجر الذي يكبر يوما بعد يوم. هذا ليس بخبر جدية بالنسبة لك لأن هاتفك قد يتصرف بغرابة يوم ما بسبب تطبيق معين.

العديد من الاشخاص قد تحدث معهم مشاكل في هاتف الاندرويد خاصتهم بسبب احد التطبيقات التي حملوها سواء من جوجل بلاي او من مصدر خارجي وغالبا ما يكون تحميل التطبيقات من مصادر خارجية اكثر خطورة. لذلك قررت اليوم التحدث عن كيف يمكنك معرفة ما إذا كان هاتف الاندرويد خاصتك مصاب بالفيروسات، وماذا تفعل لمنع ذلك من الحدوث.

انقطاع المكلمات فجأة

ان اتصلت بشخص وانقطعت المكالة فجأة, وحاولت الاتصال بشخص اخر وحدث معك نفس المشكل وتأكدت بأن المشكل لم ياتي من الطرف الاخر, اخر محاولة هي الاتصال بهاتف ثابث ان حدث معك مشكل في الاتصال كالاقناطع المفاجئ او تشويش غير طبيعي, على الارجح هاتفك مصاب من قبل البرمجيات الخبيثة. ما قد تفعله هذه البرمجيات الخبيثة او الفيروسات بمكالماتك الهاتفية هو امر خطير ويمس خصوصية الفرد بشكل كبير في بعض الاحيان قد يتم تسجيل مكالماتك بالكامل.

ضعف اداء الهاتف

هذا طبعا عامل يرجع ايضا الى عمر الهاتف بدون التحدث عن الفيروسات او البرمجيات الخبيثة, لكن ان كنت تعاني من ضعف شديد باداء هاتفك الاندرويد قد يكون مصابا من قبل برمجياث خبيثة, لا سيما إذا قمت بإعادة تشغيل الهاتف بدون ملاحظة اي تحسن طفيف في المشكلة.

رسائل ومكالمات غربية

بعض الانواع من البرمجيات الخبيثة على هواتف الاندرويد تقوم باجراء مكالمات عشوائية لارقام عشوائية قد تتوصل باحدها خاصة ان كان هاتفك في حالة الخمول, المكالمات او الرسائل النصية تصدر من جهات الاتصال الخاصة بك.

الانخفاض المستمر في عمر البطاية

انخفاض عمر البطارية هي واحدة من أكثر الطرق شيوعا لمعرفة ما إذا كان هاتفك مصاب من قبل برمجيات خبيثة. إذا كنت تلاحظ انخفاظ عمر البطارية بشكل كبير حتى من دون أي استعمال اي عمليات تستهلك البطارية، هذا يمكن أن يكون علامة على وجود تطبيق ضارة في جهاز الاندرويد الخاص بك.

شاهد ايضا : 5 تطبيقات اندرويد للحفاظ على عمر البطارية


ارتفاع درجة حرارة الهاتف

الهواتف الذكية تحتوي على معالج قوي وارتفاع حرارة الهاتف أثناء الاستخدام أمر طبيعي، ولكن إذا لاحظت الجهاز ترتفع حرارته على حالة الخمول أو الرست، هذا يمكن أن يكون إشارة إلى أن البرمجيات الخبيثة تقيم بهاتفك.

كيفية وقف ومنع البرمجيات الضارة على الاندرويد


قبل كل شيء يجب أن يكون تطبيق مكافحة الفيروسات مثبت على هاتفك. أنصح أفاست! هذا سوف يساعدك على التخلص من البرمجيات الخبيثة مهما كانت. لمنع أي إصابات في المستقبل، تأكد من اتخاذ هذه الاحتياطات:

  • قراءة تعليقات على متجر جوجل بلاي تساعدك على تجنب البرامج الضارة. الاشخاص الذين قاموا بتحميل التطبيقات بعضهم يترك تقييما عن أداء ذلك التطبيق من خلال تجربته.

  • تجنب التطبيقات الغير المعروفة والتي لم تحصل على عدد جيد من التحميلات (الا ان كان التطبيق حديث فالق نظرة على مطور التطبيق والتطبيقات التي طورها سابقا هل هي آمنة وحصلت على عدد تحميلات ومراجعات جيد ام لا)

  • اجراء فحص بشكل منتظم لهاتفك للتأكد من عدم وجود برامج ضارة.

كلمة اخيرة,, ربما كان المقال طويلا قليلا لكن هذا الموضوع خطير لذا احببت ان اغطي جميع جوانبه. ان اعجب الموضوع واستفدت منه لاتنسى ان تشاركه مع اصدقائك.

هناك 14 تعليقًا:
أكتب comments
  1. السلام عليكم نعم انا لقد جرى معي نفس ما كنت تتحدث عنه وهذا بسبب تنزيلي بعض التطبيقات من متجر جوجل وهذا ما ازعجني كثيرا وكرهت تنزيل مرة اخرة تطبيقات من المتجر به فيروسات خبيثة لقد سيطرت على هاتفي بشكل عشوائي وهذه الطبيعة التي صارت في جهازي باتت تقلقني كثيرا حتى اني مللت من هاتفي اود ان اسالك ما هو العمل وهل هناكك برنامج فعال لمحاربة هته الفيروسات الخبيثة ام لا ؟؟ انا انتظر ردك باحر من الجمر ان تفيدني بما هو الحل الانسب لانهاء هته المشكلة التي تتتنزل مع البرنامج .. تحياتي اخي الفاضل تفصيلاتك كانت جد صحيحة شكرا

    ردحذف
  2. اخي ان تضرر هاتفك كثيرا اعمله فورمات. ان ثأثر قليلا فقط ثبث افاست واعمل فحص للجهاز. وفي المرة المقبلة عندما تريد تثبيت تطبيق اقرا التعليقات حوله. بالتوفيق.

    ردحذف
  3. شكرا اخي الفاضل بالمناسبة انا اطالع عن التفصيلات البرنامج قبل تحميله ولكن عندما يتم تنزيله وتثبيته ارى ان جهازي يتصرف بغرابة مثل فتح برنامج من دون انا ان افعل ذلك ويبدا بالذهاب هنا وهناك من البرنامج بسرعة فائقة جدا ولم يكن كذلك من قبل وهو حديث الصنع

    ردحذف
  4. ربما يكون ايضا هذا راجع لعطل في عتاد الجهاز. اعمل فورمات للهاتف,, وان كان يفعل نفس الشيء حتى بعد الفورمات فاعمل ان هذا عطب داخلي

    ردحذف
  5. اخى انا هاتفى بداخلع فيروسات ولا اعرف كيف ازيلها هل لديك برامج تزيل الفيروس نهائيا فهاتفى دائما يتوقف عن العمل فجاة ويبقى لا يعمل فترة مت الوقت اريد حل لهده المشكلى لو تكرمت

    ردحذف
  6. اخي جرب افاست.
    اول اعمل نسخة احتياطية لملفاتك ثم اعمل له فورمات

    ردحذف
  7. ما إسم تطبيقات التي تحدف فيروزات

    ردحذف
  8. أريد معرفة إسم تطبيقات

    ردحذف
  9. جرب افاست
    http://www.tech-fans.com/2012/10/best-antivirus-for-android-phones.html

    ردحذف
  10. تحياتي لك اخي محسن ومدونتك غنية بالجديد والمفيد ماعليك سوى الاستمرار والتقدم في هذا المجال والله يوفقك... اخوك احمد زين من بلاد الحرمين ...

    ردحذف
  11. مرحبا بك اخي.
    وشكرا على تعليقك

    ردحذف
  12. اخي انا عندي مشكله النت ضعيف جدا عندي و علامته الوي فاي بتاب مو زرقتء يعني مو متفاعل بس يفتح قوقل و قوقل كروم بس ما يغتحلي سوق بلاي

    ردحذف
  13. مع اني يا اخي درت فورمات و قاعده الحاله وايقونه الوي فاي رصاصي يعني مو متفاعل مو ازرق

    ردحذف
  14. شكرا وبجد استفت من الموصوع انا من النوع الي بيخاف من الحجات دية احسن حاجه في الموصوع انك البرامج الي ايل عليها موجودة و الرابط التحميل



    بجد شكرا
    و ربنا يخليك

    ردحذف