9 اسباب تدفعك لإستخدام أنظمة لينكس

نظام التشغيل يعتبر أهم جزء على الإطلاق في جهازك، فهو الذي يوفر يتوسط بينك وبين جهازك ويسمح لك بتشغيل البرامج ويوفر لك الواجهة الرسومية ويمكنك من تخزين البيانات في الجهاز واسترجاعها لاحقا ويسمح لك بالكثير والكثير، ببساطة لا يمكنك التحكم في الجهاز دون نظام تشغيل.



بما ان نظام التشغيل هو اهم جزء في الجهاز فوجب عليك إحسان إختيار اي نظام يجب عليك تثبيته. كما يعلم اغلبنا فهنالك اكثر من نظام تشغيل متوفر، حيث يوجد نظام ويندوز من شركة مايكروسوفت ويوجد نظام الماك من آبل ويوجد نظام جنو/لينكس، او بالأحرى أنظمة او توزيعات جنو/لينوكس.

خصصت هذا الموضوع لأذكر فيه 9 أسباب تدفعك لترك نظامك والتحول إلى إستعمال نظام لينوكس.

في البداية: لينكس هو نظام تشغيل حر، معنى حر ذلك هو انك تستطيع الحصول عليه بالمجان والتعديل عليه إن كنت مبرمجا  وإعادة توزيعه سواء بشكل الأصلي او الشكل الذي عدلت عيه دون اي قيود او شروط او قوانين إحتكارية.
ببساطة، الحرية المطلقة!


الحماية والفيروسات!


 كأي مستعمل فأنت تقلق من مشاكل الفيروسات، حيث تضطر لتنصيب مضاد فيروسات  بسعر مكلف لتقوم بعملية مسح الجهاز والبحث عن تلك الفيروسات المزعجة. امر مزعج، اليس كذلك؟!

مع أنظمة لينوكس، فأنت لست بحاجة إلى مضاد فيروسات على الإطلاق، لم؟؟ ببساطة لأن الفيروسات التي تستهدف هذه المنصة تعد على اصابع اليد الواحدة. اصلا لا توجد برامج مضادة على بيئة لينوكس، فقط واحد او اثنين ومتوفرين مجانا ايضا وإن كنت لا تزال لا تصدق فربما ستفعل بعد معرفة أن الأغلبية الساحقة من السيرفرات تعتمد على لينوكس تصدق، فإن كان مدراء السيرفيرات يثقون به فكيف لا تفعل أنت؟


كلفة البرامج التجارية



تدفع 100 دولار لأجل نظام التشغيل + 120 دولار للحزمة المكتبية + 50 دولار لمكافح الفيروسات توقف!! ما كل هذا؟؟ هل انت تعمل كمحاسب؟؟ دعني انصحك نصيحة من صديق، اعد هذه الأموال إلى محفظتك وانتقل إلى نظام لينوكس الحر والـ "مجاني"، نعم.. أنظمة لينوكس مجانية تماما ولن تدفع قرشا واحدا لقاء إستعمالها، ما عدا توزيعة او توزيعتين تستعملان في السيرفرات ولدى الشركات. لكن كمستخدم عادي فأنت لن تدفع قرشا واحدا. الأجدر لك ان تدخر تلك الأماول وتشتري بها لزوجتك ذلك الخاتم الذي كانت تحلم به.


شبهة البرامج المقرصنة


اغلبكم سخر من النقطة السابقة، انت تقول: انا احصل على كل شيء بالمجان، فلم هذا الهراء؟؟ اقول لك: هل تعرف مالذي تفعله؟ انت تسرق! ببساطة.. انت تسرق.
انت تسرق مجهود أشخاص آخرين. هل تعرف كم عمل المبرمجين متعب؟؟ بالطبع غالبا لن تعرف ما دمت لست واحدا منهم.

برامج التفعيل كلها طرق غير شرعية للحصول على تلك البرمجيات. كما انك لو كنت في دولة تطبق قوانين الملكية الفكرية فستعاقب حسب القانون. لذلك إبتعد عن تلك الشبهات واحصل على نظام مجاني، وبشكل قانوني ايضا.


الإستقرار والثبات


تعتبر أنظمة لينوكس من أكثر الأنظمة استقرار وثباتا في الأداء. طبعا الامر يختف من توزيعة لأخرى، لكن غالبا ما تكون التوزيعات ثابتة ونادرا ما تضطر لإعادة تشغيل الجهاز. فقط عليك إحسان إختيار التوزيعة و.. ياااي، وداعا لإعادة التشغيل وشاشة الموت الزرقاء.


مستودعات البرامج


على ويندوز كانت عملية البحث عن البرامج وتثبيتها متعبة جدا، حيث تجد عشرات البرامج بلا فائدة، وإن كنت محظوظا جدا إن وجدت واحدا كفؤا ومجاني،  إلا ستبدأ رحلة اخرى للبحث عن اداة لتفعيله، وإن لم يحالفك الحظ وكان في منتدى عربي. ستضطر للتسجيل في الموقع او المنتدى لأجل تحميلها او الوصول إلى الرابط كما هي سياسة المنتديات العربية الغبية في معظمها.

في لينوكس انس هذا الكابوس، ففي اغلب التوزيعات تجد مركز برمجيات مدمج، عمل مركز البرمجيات هذا هو تسهيل عملية البحث عن البرامج، حيث تكتفي بطباعة اسم البرنامج او البحث عن وظيفته حسب التصنيفات الموجودة وستجد اكثر من خيار بالتأكيد. ونادرا جدا ما يكون البرنامج غير مجاني وتضطر للدفع مقابله.

هذا مثال عن مركز برمجيات اوبونتو الذي يتوفر على آلاف البرامج المجانية:



الجماليات وتعدد الواجهات


من منا لا يحب ان يحصل على سطح مكتب جميل وأنيق ومخصص بالشكل الذي يعجبك. نظام ويندوز محدود جدا في مجال التخصيص، حيث لا يمكنك تغيير الكثير ابدا، ومع ان النسخة 8 قد حلت بعض هذه المشاكل فلا يزال متخلفا جدا في هذه النقطة.

لا داعي لأن اتحدث عن نظام الماك، فهو فقير جدا من هذه الناحية.

لينوكس هو المتفوق هنا بكل تأكيد ولا يستطيع احد إنكار الأمر، يمكنك تغيير كل انش من النظام بالشكل الذي تريد بكل سهولة، كما يمكنك تغيير كل الأيقونات بسهولة شديدة عن طريق آلاف طقم الأيقونات المتوفرة على النت ومجانا.

كذلك الثيمات الكثيرة جدا.

في لينوكس أيضا انت لست مقيدا بواجهة واحدة مثل بقية الأنظمة، حيث يمكنك اختيار اي واجهة تريد استعمالها مثل KDE و جنوم ويونيتي وسينامون و... وكل واحدة أجمل من الأخرى وحتما ستجد ما يلائمك تماما.


اعد جهازك القديم إلى الحياة


إن كنت تمتلك جهاز من العصر الحجري بمواصفات متدنية ولا يوجد نظام حديث يعمل عليه فهنالك وكنت تفكر في التخلص منه فهو لم يعد صالحا حل مع لينوكس بالتأكيد.

حيث توجد توزيعات وواجهات مخصصة لهذا الغرض، حيث توجد بيئات سطح مكتب تستهلك في أقصى الحالات 180 ميجا من الرام او اقل حتى، وتعمل على معالجات العصر الحجري بكل سلاسة.


قل وداعا للحلول النووية


في ويندوز كنا كلما واجهتنا مشكلة لا نجد لها حل فكل ما نقدر على فعله غالبا هو الحل النووي، او اعادة تثبيت نظام جديد. او قد نفعل هذا عندما يصير النظام ثقيلا ولا يستجيب بسرعة. لكن على لينوكس انس الأمر تماما. فلكل مشكلة هنالك حل، لا توجد مشكلة على لينوكس لا يمكن حلها، فقط ابحث او اسأل.


جرب النظام دون تثبيت


إن كان يعتريك الفضول لتجريب هذا النظام الأكثر من رائع وتخاف من تثبيته فلا تقلق، كما قلت لكم، لا توجد مشكلة بدون حل على لينوكس.

يمكنك تحميل التوزيعة وحرقها على قرص DVD ثم وضعها في القارئ والإقلاع منها ثم اختيار وضع live cd اي أنه يمكنك تجريب النظام بكامله دون ان تغير شيء من جهازك ونظامك الحقيقي ولا شيء سيمس ملفاتك. وعندما تنزع القرص وتقلع بشكل عادي سيعود كل شيء إلى طبيعته.

إن كنت مهتما فيمكنك كذلك تثبيت لينوكس بجانب ويندوز، اي نظامان على جهاز واحد، وعند مرحلة الإقلاع يمكنك إختيار النظام الذي تريد، هذا الخير ممتاز إن كنت تريد تجريب لينوكس اولا او لا تستطيع التخلي عن ويندوز لسبب من الأسباب.


الخلاصة:

هنالك عشرات النقاط الأخرى لم أذكرها، فقد ركزت على الأهم. وذكرت اكثر ما يميزه عن البقية.

إن كنت مستعدا للبدأ، ففي رأيي أفضل وسيلة هي كتاب "اوبونو ببساطة"، كتاب اكثر من رائع يشرح من ما قبل الالف إلى ما بعد الياء كيفية تنصيب توزيعة اوبونتو وتهيئتها للعمل، صحيح يستعمل نسخة قديمة نسبيا للشرح لكن الأمور لن تختلف كثيرا. رابط موقع الكتاب simplyubuntu.com.

هناك 5 تعليقات:
أكتب comments
  1. قمت سابقاً بتجربة توزيعة ubuntu وهي رائعة حقا اكتفيت بها لمدة سنتين عن إستخدام نظام الويندوز و أكثر ما أبهرني بها الثبات و السهولة و تعدد المهام .

    ردحذف
  2. محمد الشعابنيّة31 ديسمبر، 2013 2:20 م

    لliinux لwindows الmac خير

    ردحذف
  3. انا طول عمرى شغال على ويندوز وكان بيواجهنى مشاكل كتير فيعدين اتجهت الى اوبنتو وانا بقالى 3سنوات شغال عليها بجد وبالامانه هو نظام رائع جداا وامن جداااا

    ردحذف